نبذة عنا

تاريخنا


طبقا للإحصائيات المتوفرة لدى منظمة الصحة العالمية حول العمى وأمراض العيون، ثبت أن الإعاقة البصرية في تزايد مستمر والمقلق في الأمر أن شخص واحد في العالم يصاب بالعمى كل خمس ثوان.

وبناءاً على هذه الإحصائيات المقلقة، كان رد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إطلاق مبادرة نور دبي في 3 سبتمبر 2008 للعمل في مجال مكافحة العمى والإعاقة البصرية على مستوى العالم.

"طموحات هذه المبادرة كبيرة جدا تستهدف في رحلتها الأولى علاج ووقاية مليون شخص من العمى ولكن حدودها تصل إلى تخوم عالم متحرر من أمراض العيون وأطفال لا يتهددهم شبح فقدان نعمة البصر"

أسست نور دبي برؤية واضحة وهي عالم خال من مسببات العمى والإعاقة البصرية فقامت بتوفير برامج علاجية ووقائية وتعليمية للعلاج والوقاية من العمى وضعف البصر في البلدان النامية على المستوى الإقليمي والعالمي.

نجحت نور دبي في عامها الأول في الوصول إلى أكثر من 5.8 مليون شخص حول العالم وصدر مرسوم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل نور دبي من مبادرة إلى مؤسسة غير حكومية ، غير ربحية تهدف إلى القضاء على مسببات العمى والإعاقة البصرية على مستوى العالم.

الحوكمة المؤسسية والتوجه الاستراتيجي


الحكومة المؤسسية

نور دبي مؤسسة خيرية غير ربحية، أنشأت بموجب القانون رقم (18) لعام (2010) الصادر من حاكم دبي. تعمل المؤسسة مع شركاء عالميين للقضاء على مسببات العمى و الإعاقة البصرية التي يمكن علاجها أو الوقاية منها ، وتركز نشاطاتها في الدول النامية.

نور دبي مؤسسة مستقلة بعملياتها المالية والإدارية والتنظيمية. ووفقا للقانون ، للمؤسسة الحق الكامل في ملكية تشغيل أي / جميع الأموال المخصصة لها

وبموجب قانوني من قبل المؤسس، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، تم تعيين مجلس الإدارة المؤلف من 5 أعضاء. يعين مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي المسؤول عن تشغيل الوحدات الخمس التي تشمل المحاسبة والتدقيق؛ التسويق والاتصال المؤسسي ، الجودة والتميز ، البحوث والابتكار وإدارة البرنامج. حاليا تتكون المؤسسة من 7 موظفين بالإضافة إلى أعضاء مجلس الإدارة.

في عام 2017، عملت مؤسسة نور دبي على بناء 3 أنظمة إدارية جديدة متخصصة في الجودة، استمرارية الأعمال، والمسؤولية المجتمعية وذلك لضمان تقديم خدماتها ضمن أفضل المعايير، حيث تكللت هذه الجهود بحصول المؤسسة على 3 شهادات ايزو
ISO 9001 : 2015- Quality Management Systems
ISO 22301:2012 - Business Continuity
ISO 26000- Social Responsibility

التوجه الاستراتيجي



الارتباط مع اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة 2030


مبادئنا


تستمد مؤسسة نور دبي مبادئها التوجيهية من منطلق أن من حق كل فرد التمتع بالصحة و أن “ للجميع الحق في الإبصار”. ومن ضمن رؤية المؤسسة "عالم تتوفر فيه الخدمات الطبية للجميع دون تمييز"، لأن كافة البشرذوي الدخل المحدود لهم الحق في الحصول على الرعاية الصحية وفرص العلاج العادلة و المساعدات التي من شأنها تحسين مستويات المعيشة و فرص الحصول على مستقبل مثمر.

ما هي نسبة الإصابة بالإعاقة البصرية؟

وفقا لاحدث إصدارات منظمة الصحة العالمية، فانه : يوجد أكثر من 285 مليون شخص على مستوى العالم مصاب بالإعاقة البصرية

يوجد 39 مليون شخص مصاب بالعمى

يعاني 246 مليون شخص من ضعف النظر لمستويات الإعاقة إستنادا إلى هذه الإحصائيات، يصيب العمى طفلا واحدا كل دقيقة وشخصا بالغا كل خمس ثوان.

حقائق و أرقام

  • تنتشر الإعاقة البصرية بدرجات متفاوتة بين الدول والفئات العمرية والجنس.
  • يعيش أكثر من 90% من المعاقين بصريا في الدول النامية.
  • 80% من حالات الإعاقة البصرية يمكن علاجها
  • بالرغم من أن 82% من المكفوفين تفوق أعمارهم ال50 عاما ، فان هناك انتشار ملحوظ للعمى بين الأطفال أيضا.
  • هناك ما يزيد على 1.4 مليون طفل ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما، مصابون بالعمى.
  • نقص فيتامين (أ) من الأسباب الشائعة للإصابة بالعمى الذي يمكن الوقاية منه بين الأطفال، حيث يتسبب بإصابة ما يقدرعددهم ب 250,000 إلى 500,000 طفلا بالعمى سنويا بسبب النقص الغذائي.
  • في الدول النامية، يزيد احتمال إصابة الإناث من كل الأعمار بالإعاقة البصرية عن إصابة الذكور .

...المزيد

الجوائز والتقدير


Picture

  • تقدير لإتمام المرحلة الأولى لنشاط المبادرة
  • جائزة مؤتمر الإمارات لطب العيون فئة الانجاز في مشاريع مكافحة العمى

2008
Picture

  • شهادة تقدير من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء و حاكم دبي، لفريق عمل نور دبي على جهودهم لإنجاح مشاريع المؤسسة

2009
Picture

  • شهادة تقدير على المشاركة في تنظيم جلسات علمية في مؤتمر الإمارات لطب و جراحة العيون
  • تكريم من مكتب تنسيق المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة

2010
Picture

  • تكريم مؤسسة نور دبي لمساهمتها الفعالة في مؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير– ديهاد
  • شهادة تقدير من مراكز الأميرة هيا بنت الحسين الثقافية الإسلامية لمشاركة نور دبي في إنجاح فعاليات قرية ملتقى العائلة الثالث

2011
Picture

  • تكريم مؤسسة نور دبي لمساهمتها الفعالة في مؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير– ديهاد

2012
Picture

  • فازت مؤسسة نور دبي بجائزة "بصمة أمل" مقدمة من مؤسسة وطني الإمارات

2013
Picture

  • تكريم مؤسسة نور دبي الفائزة بجائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية الإنسانية

2014
Picture

  • الفوز بالمرتبة الأولى في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ضمن فئة المشروع الحكومي المشترك المتميز

2016
Picture

  • تكريم مؤسسة نور دبي لمساهمتها الفعالة في مؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير– ديهاد

2017
Picture
  • تكريم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي للمساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • تكريم مؤسسة نور دبي لمساهمتها الفعالة في مؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير– ديهاد
2018

الإنتمائات


(IAPB) الوكالة الدولية للوقاية من العمى

تضم الوكالة الدولية للوقاية من العمى ما يزيد عن 150 عضوًا من ضمنهم المنظمات غير الحكومية، مستشفيات العيون الخيرية ، الجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات التدريبية من جميع أنحاء العالم الذين يتعاونون بهدف توفير رعاية شاملة لصحة العين على المستوى العالمي والمحلي بالإضافة إلى تعزيز المعرفة والوعي بقطاع صحة العيون. تم تأسيس الوكالة في عام 1975 برؤية محددة "لعالم يستطيع فيه الجميع الحصول على أفضل مستوى ممكن من صحة العيون في عالم خال من الإعاقة البصرية".

في عام 1999، أطلقت IAPB بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية VISION 2020: The Right to Sight مبادرة عالمية للقضاء على العمى الذي يمكن تجنبه. سعت أيضا إلى تعزيز شعار " عالم خال من ضعف البصر التي يمكن تجنبه من خلال تقديم العلاج للأشخاص الممكن علاجهم ، وتمكين من يعانون من فقدان البصر تماما وتأهيلهم لتحقيق أهدافهم وأحلامهم".

https://www.iapb.org/ للمزيد من المعلومات ، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني

(MBRGI) مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مؤسسة إنسانية تنموية مجتمعية تجتمع تحت مظلتها 28 جهة ومؤسسة تعمل في مجالات مكافحة الفقر والمرض ونشر المعرفة والثقافة والتمكين المجتمعي والابتكار وتنفذ مجتمعة أكثر من 1400 برنامج إنساني وتنموي في 116 دولة حول العالم. تستهدف المؤسسة الجديدة التي أطلق عليها " مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية" أكثر من 130 مليون إنسان بحلول 2025 بما يتضمن جهود نور دبي في الوقاية والحد من انتشار مسببات الإعاقة البصرية مستهدفا 30 مليون شخص.

http://www.almaktouminitiatives.org/en/about للمزيد من المعلومات ، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني

(NNN) شبكة المنظمات غير الحكومية المعنية بالأمراض المدارية المهملة

أُنشئت شبكة المنظمات غير الحكومية المعنية بالأمراض المدارية المهملة (NNN) في عام 2009 كمنتدى عالمي للمنظمات غير الحكومية للإسهام في المراقبة العالمية ، وإدارة والقضاء على الأمراض المدارية المهملة (NTDs). وتضم الشبكة حاليًا أكثر من 70 عضوًا في جميع أنحاء العالم. الأمراض المدارية المهملة هي مجموعة من الأمراض التي يمكن علاجها والوقاية منها والتي لا تزال تؤثر على أكثر من مليار شخص من أكثر الناس فقراً وتهميشاً في العالم الذين يعيشون في مجتمعات نائية. وتشمل NTDs داء العمى النهري (كلابية الذنب) ، داء الفيلاريات، داء البلهارسيا، الديدان المعوية المنقولة بالتربة، والتراخوما. هذه الأمراض المدارية المهملة (NTDs) تندرج ضمن استراتيجيات مشتركة للسيطرة عليها وتشمل التدخلات الصحية المجتمعية التي يمكن دمجها لتعزيز أنظمة الرعاية الصحية

http://www.ntd-ngonetwork.org/ للمزيد من المعلومات ، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني

(ICTC) التحالف الدولي لمكافحة التراخوما

يتكون التحالف الدولي للسيطرة على التراخومامن أعضاء في تخصصات و مصالح مختلفة ويشمل المنظمات الغير الحكومية ، والجهات المانحة ، والقطاع الخاص ، والمؤسسات الأكاديمية الذينيعملون معًا لدعم هذا التحالف بحلول عام 2020 (تحالف GET2020). ويضم التحالف حاليًا 48 عضوًا ومراقبًا من بينهم منظمة الصحة العالمية، وأصحاب المصالح من القطاع الخاص وغيرهم من الجهات المانحة وممولي المؤسسات الخيرية.

يتماشى نهج التحالف مع خطة عمل GET2020 Alliance لعام 2016 للقضاء على التراخوما بالتركيز على الإسراع نحو عام 2020 ، والذييحدد ما يجب القيام به لتوسيع نطاق البرامج وتعزيز النظم الصحية لتحقيق القضاء العالمي على التراخوما بحلول عام 2020.

http://www.trachomacoalition.org/للمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة الموقع الالكتروني