برامجنا

البرامج الوطنية

عيادة العيون المتنقلة



أنشأت مؤسسة نور دبي اول عيادة عيون متنقلة في الدولة لتوفر خدمات تشخيصية و علاجية و وقائية للمجتمع والتي تعتبر من أهم الخدمات المقدمة من المؤسسة داخل دولة الامارات العربية المتحدة، حيث تهدف العيادة إلى إيصال خدمات فحص العيون للمرضى في أماكنهم بمختلف مناطق الدولة من خلال تنفيذ الحملات الوقائية للعديد من فئات المجتمع . الحافلة مجهزة بأحدث المعدات والأجهزة الطبية اللازمة لفحوصات العيون كما تم تصميمها بناءا على معايير الجودة لضمان صحة و سلامة العاملين و المراجعين. نجحت عيادة العيون المتنقلة بتوفير افضل الممارسات على الصعيد الوطني حتى نالت على جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لعام 2016 ، مما جعل مؤسسة نور دبي اول مؤسسة غير حكومية تحصل على هذه الجائزة من قبل حكومة دبي.

في 2018 ، تم توسيع نطاق الخدمة في العيادة المتنقلة لتشمل أجهزة لفحص مرض الجلاكوما الذي يعتبر من أكثر الأمراض المسببة للعمى.

برنامج العلاج داخل الإمارات



في عام 2016 ،أطلقت مؤسسة نور دبي برنامج وطني للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ذوي الدخل المحدود لتوفير التمويل الجزئي او الكامل لعلاج امراض العيون. يهدف البرنامج للحد من إمكانية الإصابة بالإعاقة البصرية جراء التأخر في الوصول الى العلاج المناسب او عدم القدرة على تحمل تكاليف العلاج.

يتضمن البرنامج علاج اعتلال الشبكية السكري وعمليات الماء الأبيض او إصابات حوادث العين. ومن خلال شراكة ناجحة مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، يتم عرض الحالات في برنامج "إمارات الخير" على قناة نور دبي الإذاعية لنشر الوعي وتحفيز المجتمع على المشاركة في العمل الخيري.

البرامج العالمية

المخيمات العلاجية



تقيم مؤسسة نور دبي مخيمات علاجية لمكافحة العمى في المناطق النائية في آسيا وأفريقيا حيث توفر المؤسسة من خلالها الفحوصات والمسوحات الصحية، والعلاج عبر العمليات الجراحية، والنظارات الطبية. منذ عام 2008، استطاعت مؤسسة نور دبي توفير خدمات رعاية العيون للمحتاجين الذين يعانون من نقص في الموارد فضلا عن عدم وجود بنية تحتية للرعاية الصحية، في المناطق النائية في قارتي أفريقيا وآسيا، ، حيث استفاد 263,438 شخص من الفحوصات، و 26,600 شخص من العمليات الجراحية، وتم توزيع 62,034 نظارة طبية مما أدى إلى تحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.

يحتوي المخيم على الأجهزة و المعدات الجراحية إضافة إلى كميات من الأدوية و النظارات اللازمة . وعادة ما يقيم الطاقم الطبي في المخيم لمدة 5 أيام. ويتم فحص وتشخيص حوالي 5000 مريض، ويتم إجراء حوالي 500 عملية جراحية ، ويتم توزيع حوالي 1000 نظارة طبية في كل مخيم.

ومن خلال توفير الخدمات العاجلة للمرضى المحتاجين، تنتج هذه الجهود آثار إيجابية كبيرة على المجتمعات التي تطالها خدمات المؤسسة على المستوى النفسي للأفراد المستفيدين، وعلى الصعيد الاقتصادي لتلك المجتمعات حيث تمثل استعادة القدرة على الإبصار فرصة للدخول إلى سوق العمل وما يتبع ذلك من تحسين الأوضاع الاقتصادية للمستفيدين وأسرهم

برنامج القضاء على التراخوما



بالتعاون مع مركز كارتر تلتزم مؤسسة نور دبي بالقضاء على التراخوما المسببة للعمى في واحدة من أكثر المناطق الموبوءة بالتراخوما المعروفة في العالم ، منطقة أمهرة بإثيوبيا. التراخوما هي السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم ، حيث يواجه 232 مليون شخص خطر الإصابة بالتراخوما في أفريقيا وآسيا ، وأكثر من 4 ملايين شخص معرضون لخطر الإصابة بالعمى. الأطفال هم الحاملين الأكثر للعدوى بالإضافة إلى النساء ، اللواتي غالباً ما يكونون مسؤولين عن رعاية الأطفال ، وبالتالي أكثر عرضة للعدوى ولذا فإن احتمال إصابتهم بالمرض يقارب ضعف احتمال إصابة الرجال.

تعتبر السيطرة على التراخوما حاسمة الأهمية للإغاثة الفورية من المعاناة الإنسانية وكذلك التنمية الاقتصادية. الوقاية والعلاج بسيطان وفعالان من حيث التكلفة. فمن خلال شراكة مؤسسة نور دبي مع مركز كارتر ، ستتمكن وزارة الصحة الإثيوبية من تنفيذ استراتيجية منظمة الصحة العالمية (SAFE) الموصى بها لمكافحة التراخوما:

الأهداف :

  • مراحيض عامة
     251, 624
  • شخص تم تدريبه
     69,677
  • عملية جراحية
     337, 770
  • مليون جرعة دواء
     72

بحوث صحة العين

تقييم الاحتياجات الصحية للعيون في إمارة دبي

قامت مؤسسة نور دبي بالتعاون مع إدارة حماية الصحة العامة وقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة بتحليل وضعي لإحصاءات صحة العيون والموارد والأنظمة المتوفرة لإمارة دبي واتضح غياب الكثير من الإحصاءات المعنية المهمة لفئة موظفي الصحة وصانعي السياسات في الجهات الحكومية وغير الحكومية.

تقييم للعمى الذي يمكن تجنبه ومرض اعتلال الشبكية في نيجيريا

أجرت مؤسسة نور دبي بالتعاون مع وزارة الصحة في ولاية كاتسينا في نيجيريا مسحا مقطعيا شمل سكان ولاية كاتسينا من أجل تحديد حجم مسببات العمى والإعاقة البصرية. تم فحص أكثر من 2800 شخص من 70 قرية في المنطقة وسوف تستخدم نتائج المسح لتطوير وتنفيذ برامج صحية شاملة للعيون

مسح إمارة دبي للإعاقات البصرية

تخطط نور دبي بالتعاون مع مركز دبي للإحصاء وهيئة الصحة بدبي وبعض الشركاء الوطنيين والدوليين لإجراء مسح إحصائي في المنازل يعني بالإعاقة البصرية في إمارة دبي ليكون الأول من نوعه.